الأربعاء، 29 يونيو 2016

وزيرة الاستثمار تعقد عدد من اللقاءات بالمستثمرين الإماراتيين


في اطار زيارتها لدولة الامارات العربية المتحدة  لمناقشه تطورات انشاء صندوق الاستثمارات المصري الاماراتي المشترك، التقت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد الفرصة بعدد من المستثمرين الإمارتين لمناقشة تعزيز استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة وذلك في اطار المتابعة المستمرة والتواصل مع المستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية عليهم.
صرحت وزيرة الاستثمار " نتطلع الي تعزيز حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال الفترة القادمة في ظل الدور الداعم لدولة الإمارات لنا"
وأكدت انها استعرضت اليه  تنفيذ ما اعلنت عنه الامارات في ابريل الماضي من تخصيص 4 مليارات دولار نصفها استثمارات في مصر.
ناقشت الوزيرة مع السيد حسين جاسم النويس رئيس شركة النويس للاستثمار بحضور السيد وائل جاد مصر في الامارات وطارق الغزالي المدير العام الاقليمي لـ البنك الاهلي المصري، الجهود التي تبذلها شركة النويس للاستثمار (إحدى شركات القطاع الخاص الرائدة في أبوظبي) للمساهمة في تطوير قطاعي البنية التحتية والطاقة في مصر.
وقالت خورشيد "أن مشروع بناء محطة انتاج الكهرباء الذي تنفذه شركة النويس للاستثمار في منطقة عيون موسى - السويس يعد من المشاريع الحيوية والمهمة للحكومة المصرية التي تسعى لتطوير منطقة شبه جزيرة سيناء، حيث سيوفر هذا المشروع فرص عمل هائلة لأبناء سيناء سواء في مرحلة البناء والتشييد أو في مرحلة التشغيل فيما بعد".
من جهته قال السيد/ حسين جاسم النويس " ان الاسواق المصرية اسوق واعدة وتتضمن العديد من الفرص الاستثمارية المجدية مؤكدا ان الاقتصاد المصري استعاد ثقة المستثمرين في مختلف القطاعات، خاصة وأنه يمتلك العديد من المزايا التنافسية مثل القدرة على التصدير للأسواق العربية والافريقية والاوروبية بفضل الاتفاقات التفضيلية مع هذه التجمعات الاقتصادية والموقع الاستراتيجي".
شركة النويس للاستثمار تقود  تحالفا اماراتي ياباني كوري مشترك لبناء محطة لإنتاج الكهرباء في منطقة عيون موسى بتكلفة تبلغ نحو 4 مليار دولار امريكي ،وفقا لنظام البناء والتشغيل والتملك (B O T ) لمدة تصل الى 40 عاما ،حيث تعد إجراءات تأسيس شركة عيون موسى للطاقة التي ستتولى تنفيذ المشروع، في مراحلها الاخيرة حيث تم تعيين بنك HSBC  ليكون المستشار المالي للمشروع، كما تم تعيين شركة وايت كيس الامريكية كمستشار قانوني فيما تم تعيين شركة تكنومنت الايطالية كمستشار فني للمشروع متوقعا أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى قريبا.
ومن المقرر أن تنتج المحطة في المرحلة الاولى 1320 ميجاوات من للكهرباء بالاعتماد على الفحم النظيف الذي يطابق أعلى مواصفات البيئة العالمية، حيث ستساهم في تلبية جزء من الطلب المتنامي على الكهرباء في جمهورية مصر العربية، كما أنها ستعزز من كفاءة وفعالية قطاع الطاقة المصري.
كما التقت الوزيرة بالسيد جمال الغورير الذي يسعى الي جذب عدد من المستثمرين الإمارتين للدخول معه في مشروعات استثمارية في مصر. 
والتقت ايضا برجل الاعمال  السيد ماجد الفطيم لمتابعة استثماراته الحالية في الأنشطة التجارية والسياحية والترفيهية وخططه التوسعية في هذه الأنشطة.
تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة المركز الاول ضمن أكبر الدول المستثمرة في مصر والتي انعكست من خلال نشاط 815 شركة تم تأسيسها بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عاملة في مصر باجمالى حجم مساهمات اماراتية 6.124 مليار دولار، والجدير بالذكر ان حجم التجارة البينية بين مصر  والإمارات قد بلغ 1.150 مليار دولار حتى النصف الأول من عام (2015-2016) موزعه على القطاعات التالية ( الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- الخدمات التمويلية -الانشاءات– الصناعة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق